محاورنا
يتضمن البرنامج الوطني للاتصال الحكومي العديد من المحاور التي تصب في صالح تنمية المجتمع ودفعه إلى آفاق مستقبلية أوسع وأشمل من خلال توعية أفراد المجتمع بأنماط الحياة السليمة وتعزيز السلوكيات الإيجابية
...

يهدف محور2021 أطفالنا أصحاء إلى خفض مستوى الإصابة بالسمنة بين الأطفال إلى نسبة ١٢٪ بحلول العام 2021

تعد السمنة من أمراض العصر ، حيث باتت تنتشر في العديد من المجتمعات المتقدمة بصورة كبيرة. وبدأ هذا المرض بالتسلل إلى أوساط الأطفال الصغار،الأمر الذي بات يشكل تحدياً يستوجب التحرك للتعامل معه سريعاً قبل تفاقم الأمور

وتقف العادات الغذائية السيئة وقلة النشاط البدني بين العوامل الرئيسية المساهمة في الإصابة بالسمنة ومن هنا يسعى البرنامج الوطني للاتصال الحكومي إلى تخصيص محور كامل لمعالجة هذا التحدي، وإرساء نظام صحي مستدام على مستوى المجتمع الإماراتي ككل، فإذا ما أردنا أن نبني مجتمعاً صحياً سليماً لا بد أن تكون البداية مع الأطفال.

...

عُرف عن المجتمع الإماراتي تمسكه بالقيم والمبادئ ومحافظته على الأعراف والتقاليد الحميدة، ومن بين هذه التقاليد عمق الروابط الأسرية، فهو من المجتمعات المحافظة التي تُعنى بالروابط الإنسانية والمجتمعية. وبما أن الأسرة هي المحطة الأولى التي تزود الأجيال بمخزونها الأخلاقي والإنساني والدائرة الأقرب للإنسان التي يستمد منها قيمه منذ طفولته. فقد برزت أهمية تخصيص محور 2021 أسرتنا متماسكة ليعمق هذه الروابط ويصل بالتماسك الأسري إلى نسبة %95 بحلول العام 2021.

...

تعد المدرسة البداية الحقيقية في تكوين الشخصية الناجحة التي تسهم في تقدم ذاتها ووطنها، والحلقة الأولى في بث العلم والمعرفة في نفوس النشء، لذا تبرز الحاجة إلى الالتزام بالانتظام على مقاعد الدراسة لأنها السبيل الوحيد إلى الارتقاء بالأفراد والمجتمعات على حدٍ سواء. لذا فقد برز محور 2021 مدارسنا أفضل كرؤية حقيقية لخلق قاعدة صلبة تجعل من الانتظام في العملية التعليمية جزءً لا يتجزأ من ثقافة المجتمع ومحاولة الوقوف في وجه أي تسرب قد يحدث وخفضه ليصل إلى أدنى نسبة ممكنة وهي %1 مع حلول العام 2021.

...

تقف الطّاقة النظيفة اليوم كأحد أهم المسائل عالمياً، نظراً لما لها من أهمية قصوى في الحفاظ على موارد كوكبنا وترك مخزون استراتيجي من الطاقة للأجيال القادمة، فمن المعروف أن موارد الأرض تتناقص يوماً بعد يوم نتيجة الطلب والاستهلاك المتزايد على مختلف أنواع هذه الطاقة سواء من النفط أو الغاز أو الفحم الحجري. كما تبرز مسألة أخرى في هذا المجال تتمثل في الانبعاثات الضارة لأنواع الطاقة هذه، الأمر الذي يحتم اتخاذ إجراءات استباقية للتحول إلى الطاقة الخضراء التي تحافظ على كوكب الأرض وتضمن استمرار تدفق الطاقة. ويهدف محور أفكارنا خضراء 2021 إلى رفع نسبة مساهمة الطاقة النظيفة إلى %24 بحلول العام 2021.

...

يعد السكري من الأمراض الخطيرة التي تؤدي إلى الإصابة بمضاعفاتٍ وأمراضٍ أخرى أكثر خطورة، وتزداد أعداد المصابين به عالمياً يوماً بعد يوم، ما يجعل الحاجة ملحة إلى مواجهته والحد من انتشاره، وتوجيه الأموال المنفقة في علاجه إلى عمليات البناء الأخرى. لذا فقد خصص البرنامج الوطني للاتصال الحكومي محوراً رئيسياً تحت عنوان 2021 إماراتنا خالية من السكري، وحدد هدفاً يتمثل في خفض مستوى الإصابة بهذا المرض إلى أقل من %5 بحلول العام 2021.

...

برز مصطلح الأمن الغذائي في العقود السابقة ليصبح الشغل الشاغل للعديد من حكومات العالم، فهو يشير إلى قدرة أي دولة في العالم على تلبية احتياجات شعبها من الغذاء لا سيما في ظل الارتفاع المطرد لأسعار الغذاء عالمياً، وما يترتب على ذلك من تبعات قد تؤثر على أمن تلك الدولة واستقرارها. وفي هذا الإطار تعد الإمارات ولله الحمد، من أكثر الدول أمناً في العالم في سياق مفهوم الأمن الغذائي، لكن برؤيته المستقبلية وحرصاً على مستقبل وأمن الأجيال القادمة خصص البرنامج الوطني للاتصال الحكومي محور 2021 غذاؤنا آمن، ووضع هدفاً طموحاً يتمثل في خفض نسبة هدر الطعام إلى %17 بحلول العام 2021.

...

لقد باتت ثقافة الادخار والإدارة المالية الشخصية أحد أهم الأدوات الفاعلة في تحقيق الاستدامة المعيشية وتحسين فرص الاستثمار مستقبلاً، فكلما زاد الادخار ارتفعت معه الفرص الاستثمارية وبالتالي الوصول إلى حالة من الاستدامة الاقتصادية التي تكفل استمرارية تحول الإمارات إلى مجتمع أعمال رائد، وتعزيز مكانتها الاقتصادية كانعكاس لانتشار ثقافة الادخار الشخصية. ويسعى محور 2021 مستقبلنا مزدهر ضمن برنامج الاتصال الحكومي إلى نشر ثقافة الادخار والإدارة المالية الشخصية بحلول العام 2021.